المقامرة في اليمن

ليست المقامرة شائعة في اليمن، فلن تجد كازينوهات في صنعاء أو تعز أو الحديدة أو عدن أو أي من مدننا الأخرى، ولن تجد في قانون العقوبات ما يجعل من افتتاح الكازينو جريمة، ولكنه أمر لن يتسامح معه أبدًا. فنحن في دولة إسلامية يتبع أغلبية سكاتها العقيدة السنية بشأن هذا الأمر، رغم أن هناك بعض المقامرة التي تتم سرَّا وخطورة العقوبة محدودة، ولكن هناك احتمال للعقوبة على أي حال. وفي الحالات التي يصمت فيها قانون العقوبات بشأن أمر ما، يمكن استخدام الشريعة الإسلامية. ورغم أنه لن يدخل أحد السجن أو يعاقب بغرامة، فالجلد عقوبة محتملة. ومرة أخرى، يعد هذا الأمر نادرًا.

في دول عربية أخرى تعد الكازينوهات عبر الإنترنت والبوكر عبر الإنترنت أمرًا مألوفًا، وينطبق ذلك حتى في الدول المتشددة. فهناك الكثير من السعوديين الذين يقامرون عبر الإنترنت في مواقع مثل Spin Palace و888 و1xbet، وهم يستخدمون محافظ إلكترونية صادرة من المملكة المتحدة مثل نتلر وباي سيف كارد وسكريل للإيداع والحصول على الأرباح، وهذا ليس ممكنًا في اليمن؛ فمواقع مثل 1xbet ومعظم مواقع المقامرة في المملكة المتحدة لا تخدم بلادنا، ولا المحافظ الإلكترونية الشهيرة مثل نتلر وسكريل. وللمصممين على إيجاد طريقة للعب في الكازينوهات عبر الإنترنت في اليمن، يمكن القيام بالأمر، وسوف أتناول كيفية ذلك في هذا المقال.

الكازينوهات عبر الإنترنت التي تعمل بعملة بيتكوين

إن بيتكوين هي عملة فريدة من نوعها، ويمكنك معرفة معلومات عنها في www.bitcoin.org.، ولكنني أتناولها بمزيد من التفصيل في هذا المقال. أولًا، بالنسبة للقراء الذين يعلمون ما هي عملة بيتكوين، هناك العديد من الخيارات الرائعة لممارسة ألعاب الكازينو عبر الإنترنت باستخدام هذه العملة. وتعمل مواقع الإنترنت المذكورة أدناه بعملة بيتكوين حصريًا، وهذا يعني أن الإيداع وأرصدة الحسابات والمراهنات والأرباح كلها بعملة بيتكوين. وينصح بها كلها بشدة، وهي تقبل سكان بلادنا.

أفضل كازينوهات بيتكوين لليمنيين

الموقع
العلامة التجارية
المكافآت
التقييم
التقييم الشامل
موقع الزيارة

إذا لم تعمل المواقع المذكورة أعلاه، فسوف تحتاج إلى استخدام خدمات الوكيل أو شبكة افتراضية خاصة للوصول إليها. وسبب الحظر هو أن وزارة الإعلام قد أعطت تعليمات لمزودي خدمة الإنترنت YemenNet وTeleYemen بحظر الوصول إلى مواد المقامرة. ويتم ذلك يدويَّا، فإذا ضغطت على كل رابط فهناك احتمال أن تجد أحدها على الأقل غير محظور. وإذا لم يكن الأمر كذلك، يمكنك البحث على شبكة الإنترنت لمعرفة المزيد عن الشبكات الافتراضية الخاصة وخدمات الوكيل للتغلب على الحظر.

كيف يعمل الكازينو عبر الإنترنت

في الكازينوهات عبر الإنترنت يمكنك المقامرة باستخدام رصيد حسابك فقط، ويبدأ هذا بعمل إيداع مبدئي. وكل رهان تكسبه يزيد من رصيد حسابك، بينما كل رهان تخسره يقلل من رصيد حسابك. ويمكنك في أي وقت سحب المال من حساب الكازينو الخاص بك. ومواقع الإنترنت المذكورة تقوم بالدفع بسرعة شديدة، حيث يصل السحب إلى محفظة بيتكوين الخاصة بك في خلال دقائق. وبالطبع فإن استخدام الريال اليمني لشراء عملات بيتكوين وتحويل البيتكوين إلى ريالات يتطلب مجهودًا. وسوف أختتم هذا المقال بتوضيح ذلك أيضًا بالإضافة إلى طريقة عمل بيتكوين.

توضيح البيتكوين

كما ذكرت من قبل فإن البيتكوين عملة فريدة من نوعها يمكنك معرفة معلومات عنها في www.bitcoin.org. وهذا الموقع متاح باللغة الانجليزية والعربية ولغات أخرى متعددة. وللتعليق هنا سريعًا فهي عملة سرية تستخدم أساسًا عبر الإنترنت، ولها سعر صرف أمام كل العملات الكبرى الأخرى، ولكنها تعمل دون بنك مركزي.

تشبه بيتكوين العملات الورقية كثيرًا في أن من يتحكم بها يمتلكها، ولكن لأنها ليست نقدًا فهناك نظام يمنع الناس من صناعة عملات بيتكوين مزيفة، والنظام الذي يحقق ذلك قوي للغاية، وهو محور طريقة عمل التكنولوجيا.

وعلى المستوى التقني فإن معاملة البيتكوين مسألة حسابية معقدة، فهناك شبكة من أجهزة الكمبيوتر يشغلها ما تطلق عليه الصناعة عمال مناجم يعملون لحل المسألة الحسابية، وقيامهم بذلك هو ما يقر المعاملات، وهم يحصلون على رسوم اختيارية ويمكنهم الفوز بمكافآت. والنظام موضوع بطريقة تمكن كل شيء من الاستمرار عندما يتفق الفريق التابع لمجموعة عمال المناجم على دفتر حسابات عام يطلق عليه المجموعة الخاصة بالأعضاء المنتسبين.

وإذا حاول أحدهم تزييف معاملة، سوف ترى شبكة العمال أن المسألة الحسابية لا تجري على ما يرام. وبصورة مبسطة، فإن ذلك يحدث لأنه هناك المئات من معاملات البيتكوين الأخرى المتصلة بنفس المسألة الحسابية. ويستغرق الأمر من القدرة الحسابية لكل العمال مجتمعين حوالي 15 دقيقة لأحدهم فقط كي يحل المسألة الحسابية المرتبطة بالمعاملة. والأمر تنافسي، فمن يتمكن من الحل أولًا هو من يحصل على الأرباح عن دوره في النظام.

من أجل تزييف معاملة بنجاح، يتطلب الأمر من المزور هزيمة كل أجهزة الكمبيوتر الأخرى في حل المسائل الحسابية المعقدة عدة مرات على التوالي. واحتمالات القيام بذلك تساوي الفوز باليانصيب عدة مرات، وهذا ليس ممكنًا. ولذلك فإن المعاملة المزيفة تؤدي إلى توقف النظام للحظة فحسب، وسرعان ما تستمر الشبكة متجاهلة تلك المعاملة عندما يثبت تزويرها.

كمستخدم فكل ما تحتاج إلى معرفته أن عملات البيتكوين ترتبط دائمًا بعنوان بيتكوين، وإذا كنت تتحكم في هذا العنوان فأنت تملك عملات البيتكوين. ويسجل الدفتر الذي يطلق عليه المجموعة الخاصة بالأعضاء المنتسبين حسابات كل عنوان بيتكوين والتحويلات التي تتم من عنوان إلى آخر. وكل تلك المعلومات متاحة علنًا، ولكن مالك كل عنوان ليس كذلك.

يمكنك إنشاء محفظة عبر الإنترنت مجانًا لإدارة عناوين بيتكوين الخاصة بك، ويمكنك إنشاء عناوين جديدة بضغطة زر. ولإرسال بيتكوين إلى شخص ما تذهب إلى محفظتك وتضغط على إرسال، ثم تدخل عنوان البيتكوين الذي ترغب في الإرسال إليه. وللحصول على الأرباح بعملة البيتكوين تعطي للشخص أو الشركة عنوانًا يمكنك العثور عليه أو إنشاءه في محفظتك. وأول خطوة للبدء هي إنشاء محفظة بيتكوين.

أي محفظة بيتكوين؟

إن محفظة البيتكوين التي أستخدمها وأنصح بها هي MyWallet by Blockchain، وهي تدعم الكثير من اللغات، ولكن اللغة العربية للأسف ليست واحدة منها. والمحافظ الأخرى المتاحة مذكورة في العثور على صفحة المحفظة في موقع bitcoin.org. ورغم أن الحركة محدودة، يمكنك أيضًا طلب النصيحة باللغة العربية، وذلك لرؤية المحافظ التي يستخدمها الآخرون. أنا شخصيَّا أستخدم MyWallet لأن المجموعة الخاصة بالأعضاء المنتسبين موثوق بها بشدة من مجتمع البيتكوين. تذكر أن البيتكوين مثل النقود، والاختراق غير القانوني أمر خطير، ولذلك عليك التأكد من أن المحفظة التي تستخدمها تتمتع بتأمين عالٍ ومحل ثقة.

شراء بيتكوين

تعد خيارات شراء بيتكوين في اليمن محدودة، ومن أسهل الطرق شراؤها من أحد الأفراد  في مقابل كاش يو، وهذه خدمة يمكنك معرفة المزيد عنها في موقع cashu.com. وإذا ذهبت إلى  صفحة إعادة الشحن، يمكنك العثور على مواقع لشراء كاش يو شخصيًّا في مقابل الريال. ويوجد معظم التجار الذين يبيعونه في اليمن في صنعاء. وإذا كنت تعيش هناك، فهذه الطريقة سهلة. وإذا كنت تعيش في مدينة أخرى، فسوف تحتاج إلى استكشاف المزيد من الخيارات.

وعندما تحصل على كاش يو يمكنك الرجوع إلى البورصة التي يطلق عليها Local Bitcoin للحصول على قوائم كاش يو. وهؤلاء باعة مخصصون، ولكن يمكنك رؤية تقييماتهم. وتساعد Local Bitcoin على تسهيل المعاملات، ولكن أكبر مشكلة هي السعر، فهو يحدد بواسطة البائع. وربما ترغب في إلقاء النظر موقع آخر مثل coindesk.com لرؤية السعر الحقيقي للبيتكوين بالدولار الأمريكي الآن، ثم تقوم بالتحويل بين الريال اليمني والدولار الأمريكي وتقرر ما إذا كانت زيادة السعر التي أضافها البائع كبيرة أم لا. وإذا كانت كبيرة، يمكنك إنشاء ملف في Local Bitcoin لشراء البيتكوين في مقابل كاش يو، ثم انتظر. فذلك يتيح لك شراءه بسعر أقل من قيمته الحقيقية، ولكن الأمر يستغرق وقتًا طويلًا.

وهناك طرق أخرى للسداد يمكن استخدامها لشراء بيتكوين بنفس سعر الصرف، على سبيل المثال Bitcoin for Webmoney و Bitcoin for PerfectMoney هما خياران زيادة السعر بهما أقل من كاش يو. وليس من المستحيل الحصول على WebMoney و PerfectMoney في اليمن، أما بالنسبة لكاش يو فهناك تجار تجزئة، ومع الاثنين الآخرين سوف تحتاج إلى البحث على شبكة الإنترنت للعثور على صراف.

بيع البيتكوين

إن شراء البيتكوين في اليمن تحدٍّ، ولكنه ممكن القيام به. أما تحويل البيتكوين الذي تملكه إلى ريال يمني تملكه في يدك أو في حساب مصرفي يتطلب بذل المزيد من المجهود. في موقع localbitcoin.com هناك الكثير من القوائم للراغبين في شراء بيتكوين في مقابل كاش يو أو PefectMoney أو Webmoney. وغالبًا ما يكون السعر المقدم منخفضًا، ولكن يمكنك التحويل من بيتكوين إلى العملة العادية من خلال تلك الطرق سريعًا. وعندما تقوم بذلك، هناك طرق كثيرة لتحويل كاش يو إلى الريال (انظر موقعهم). ويمكنك أيضًا العثور على خدمات WebMoney و PefectMoney التي تقدم بطاقات ائتمان مدفوعة مقدمًا، وعند تمويلها يمكن استخدامها لسحب النقد من ماكينات الصراف الآلي المحلية.

إذا كنت ترغب في أفضل استخدام للبيتكوين فإن أفضل طريقة لذلك هي إنشاء ملف هي في موقع Localbitcoin.com والانتظار. ورغم أنك ربما لا تحصل على أي مشترين، يمكنك تقديم عرض إلى  بيع البيتكوين في اليمن في مقابل الريال المدفوع شخصيًّا. وإذا كان هناك أي مشترين، من المحتمل أن تتخطى القيمة الحقيقية. ومن الأكثر واقعية التسجيل لبيع بيتكوين في مقابل كاش يو أو WebMoney أو PefectMoney، وهذا يعمل بنفس الطريقة التي كتبت عنها في الفقرة السابقة. والفرق هو أنه عندما تكون أنت البائع (بدلًا من قبول العروض المقدمة) يمكنك الاستفادة أكثر من بيتكوين. ولكن المشكلة أنك بحاجة للانتظار حتى يظهر شخص يرغب في شرائها.