المراهنات الرياضية في ليبيا

كانت المراهنات الرياضية محظورة في ليبيا لعدة عقود، وذلك قبل الحرب الأهلية الليبية بوقت طويل. واليوم الشريعة هي القانون الحاكم للبلاد، والمراهنات حرام في الإسلام، وهكذا فمن غير المحتمل أن تتغير مشروعيتها. ولكن ما زال بعض الليبيين يراهنون على الرياضات، والوكلاء في طرابلس وبني غازي ومصراتة ومدن أخرى يديرون سوقًا سوداء. وأكثر الطرق أمانًا هي وكلاء المراهنات عبر الإنترنت القانونيين المرخصين الذين يديرون أنشطتهم في دولة أخرى. وفي هذا المقال أتناول كيفية القيام بذلك، وأقدم أيضًا معلومات عن الرياضات في ليبيا.

المراهنات عبر الإنترنت في ليبيا

توجد العديد من مواقع الإنترنت التي يمكن لليبيين استخدامها للمراهنة على الرياضات عبر الإنترنت. لاستخدام المواقع ذات الأسواق الكبرى في كرة القدم سوف تحتاج إلى بطاقة ائتمانية أو بطاقة المدين سارية لدى التجار الأجانب. ويعد ويسترن يونيون طريقة مضمونة للإيداع والسحب، ولكن مواقع الإنترنت التي تقبل هذه الطريقة لديها أسواق أقل في اتحادات الرياضات التي نهتم بها. وهناك أيضًا مواقع المراهنة اللتي تستخدم بيتكوين فقط. سوف أقوم بتفصيل وتوضيح هذا الأمر فيما يلي. أولًا سوف أتناول نقطتين.

مهما كان نوع وكيل المراهنات عبر الإنترنت المستخدم، لا يمكنك إجراء المراهنات سوى عن طريق حسابك. فإذا كان لديك 150 دينارًا ليبيًّا في حسابك وقمت بالمراهنة بخمسين دينارًا ليبيًّا على أن مباراة الأهلي الديربي سوف تنتهي بأكثر من 3.5 أهداف، ففي الحال يخصم الرهان الذي تبلغ قيمته 50 دينارًا ليبيَّا تاركًا حسابك بقيمة 100 دينارًا ليبيَّا. وإذا زادت الأهداف عن 3.5 وفاز رهانك/ يعاد إليك الرهان الذي تبلغ قيمته 50 دينارًا ليبيَّا بالإضافة إلى المكسب من هذا الرهان. يمكنك سحب الأموال من حسابك في أي وقت. وبالطبع كي تبدأ عليك القيام بالإيداع. سوف أتناول ذلك فيما يلي.

وهناك نقطة أخرى وهي أن حسابك لن يكون في حقيقة الأمر بالدينار الليبي، فهي ليست عملة معتمدة في مواقع المراهنة الأجنبية. وعندما يعطى لك الخيار، افتح حسابك بالدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الاسترليني. ولكن حقيقة أننا لا يمكننا استخدام عملتنا الخاصة ليست أمرًا مهمَّا. فهي تحول من وإلى العملات الأخرى بسعر صرف معقول عند الإيداع والسحب. وفي الأقسام التالية سوف أتناول بالتفصيل الأنواع الثلاثة من وكلاء المراهنات عبر الإنترنت المتاحة بالنسبة للمقيمين في ليبيا؟

استخدام وكلاء المراهنات في المملكة المتحدة

تعد المملكة المتحدة أحد أهم سلطات المقامرة في العالم. وقد قامت بترخيص وكلاء المراهنات منذ الثلاثينيات من القرن العشرين. وفي عام 1961 قامت بترخيص متاجر المراهنات التجارية. واليوم يوجد فيها حوالي 9000 من تلك المتاجر مكونة 4% من كل المعروض. وفي عام 2007، بدأت تقدم تراخيص المراهنة عن بعد. وهذا يجعل من القانوني لوكلاء المراهنات في المملكة المتحدة تقديم المراهنات عبر الإنترنت والهاتف للاعبين في كل أنحاء العالم. والمواقع الموضحة أدناه هي ما تقبل المقيمين في ليبيا.

أفضل وكلاء المراهنات عبر الإنترنت لليبيين

الموقع
العلامة التجارية
المكافآت
التقييم
التقييم الشامل
موقع الزيارة

في هذه المواقع طريقة الإيداع هي بطاقة الائتمان أو بطاقة المدين. وهذا قد يكون مسألة حظ، فبطاقة مدين ماستركارد لم تعمل أبدًا في أي من الموقعين. فحصلت على فيزا الكترون من مصرف الأمان وهي سارية معظم ولكن ليس طوال الوقت. في الأوقات التي لا تعمل فيها البطاقات هناك طرق أخرى. www.entropay.com هو  مقدم للنقود الإلكترونية مرخص من المملكة المتحدة. عند التسجيل في موقعهم تعطى بطاقة فيزا الكترون افتراضية صادرة من إحدى البنوك في المملكة المتحدة. يمكنك تحميل هذه البطاقة في مقابل رسوم باستخدام معظم بطاقات الائتمان أو المدين الليبية، ثم استخدمها للإيداع في مواقع المراهنة في المملكة المتحدة. توجد خدمات أخرى مشابهة في بلدنا لشراء بطاقات مدفوعة مقدمًا من الخارج.

إذا أمكنك العثور على طريقة للإيداع، هذه المواقع هي الأفضل للاستخدام. لادبروكس يضم أكثر من 2400 متجر مراهنة في المملكة المتحدة، وفرع كبير للمراهنة عبر الإنترنت. وهي تتداول علانية في بورصة لندن ولديها ما يعادل 2.5 مليار دينار ليبي في أرباح 2014. 10بت هو أحد أكبر مواقع المقامرة عبر الإنترنت المرخصة في العديد من الدول بما فيها المملكة المتحدة. وهو يضم العديد من اللغات والعملات ويتيح المراهنة على الرياضات الكبرى والصغرى في كل أنحاء العالم.

وبالإضافة إلى كونها شركات كبرى، فإن مواقع المقامرة في المملكة المتحدة تنظم بشكل شديد أيضًا. هذه المواقع توافق على وجود خدمة تحكيم مستقلة خاصة بالمراهنة بصفتها حكمًا نزيهًا في أي نزاعات قد تنشأ. إذا لم يحسم النزاع جيدًا يمكن التقدم بطعن إلى لجنة المقامرة بالمملكة المتحدة، وأخيرًا إلى محاكم المملكة المتحدة. كل هذا لا يمثل مشكلة، ولكنني أوضح ببساطة أن تلك مواقع مقامرة منظمة تعمل في بيئة قانونية.

ووكلاء المراهنة بالمملكة المتحدة المذكورين في هذا القسم عالميون أيضًا، فهم يقدمون المراهنة عبر الإنترنت لملايين من اللاعبين في عشرات الدول حول العالم. وهذا يعني أن هناك فرصة للمراهنة في كل الرياضات تقريبًا. ولديهم مراهنات ودية ومكافآت وكل أنواع الحوافز والخصائص التي تجعل منهم وكلاء المراهنات المثاليين للاستخدام. وعندما ترغب في السحب من رصيد حسابك يقدمون لك خيارات شبكة الاتصال السلكية والشيكات الورقية وطرق أخرى للتحويل.

استخدام وكلاء المراهنات الأمريكيين

إن الولايات المتحدة تشبه ليبيا كثيرًا فيما يتعلق بقيود المقامرة. ورغم أنها شديدة العلمانية فإن حكومتها تضم العديد من المسيحيين واثنين من المسلمين والقليل من اليهود. والمقامرة محرمة في كل تلك الأديان. وقد أقر هؤلاء المشرعين قانونًا فيدراليًا منذ عشرات السنوات يحظر على الولايات تقديم المراهنات على الرياضة. وكانت نيفادا التي تقع فيها لاس فيجاس تقدم خدمة المراهنات بالفعل في ذلك الوقت، فتم إعفاؤها من هذا القانون. وفي الولايات الـ49 الأخرى تعد المراهنة على الرياضة جريمة فيدرالية.

وللتحايل على القيود  عمل العديد من وكلاء المراهنات بالخارج. وتقع أماكنهم في المرافئ الآمنة قانونًا مثل دول الكاريبي وأمريكا الوسطى مثل بنما وكوستا ريكا. وتقدم هذه المواقع المراهنات الرياضية عبر الإنترنت وتتلقى الإيداعات وتصدر الأرباح عبر ويسترن يونيون. والمشكلة في المواقع في تلك الولايات أنها غير منظمة جيدًا. ولكن هناك بعض المواقع التي تعمل منذ الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين والتي لديها سجل إنجازات طويل، وأصبحت الآن عالمية حيث تقبل اللاعبين من دول أخرى بما فيها ليبيا. وفيما يلي أمثلة لتلك المواقع:

وكلاء المراهنات عبر الإنترنت في ليبيا

الموقع
العلامة التجارية
المكافآت
التقييم
التقييم الشامل
موقع الزيارة

في المواقع المذكورة أعلاه يمكن لليبيين الإيداع عن طريق ويسترن يونيون الذي يوجد في أماكن عديدة داخل بلدنا بما فيها فروع مصرف الأمان. سوف تطلب تفاصيل الإيداع من موقع المراهنة. ويقدمون لك الاسم والموقع الذي ترسل إليه. ثم تملأ الاستمارة في وكيل ويسترن يونيون. سوف تقوم بالإرسال بعملة حسابك الخاص بالمراهنة، ولكنك تدفع للوكيل بالدينار. وسوف يخبرونك بالمبلغ المطلوب لإرسال ذلك المبلغ. ثم تعود إلى سجل المراهنة وتعطيهم رقم تتبع التحويل (المكتوب على الإيصال) والاسم الذي استخدمته للإرسال (غالبًا اسمك) والموقع المرسل منه والمبلغ المرسل. وخلال 30 دقيقة أو أقل غالبًا يضاف المال إلى حسابك. عند إيداع مبلغ محدد (غالبًا 250 دولار أمريكي أو 300 دولار أمريكي) تضاف الرسوم المسددة إلى وكيل ويسترن يونيون إلى حسابك أيضًا.

وفي تلك المواقع يمكنك سحب الأموال عن طريق ويسترن يونيون. والرسوم مرتفعة للغاية. والموقع الوحيد الذي يقدم بعض التخفيف من تلك الرسوم هو 5dimes. إذا لم يكن لديك أرباح في الثلاثين يومًا الماضية، ففي أيام الاثنين من الثالثة عصرًا إلى السادسة مساء بتوقيت ليبيا يمكنك الحصول على أرباح من ويسترن يونيون بتخفيض كبير. وبالنسبة للأرباح الصغيرة فهي مجانية. أما بالنسبة للأرباح الكبيرة تخفض الرسوم.

مواقع مراهنة بيتكوين

كازينوهات ليبيا عبر الإنترنت هو دليل مفصل آخر للمقامرة عبر الإنترنت في بلادنا. وهذا المقال يضم معلومات عن بيتكوين وكيفية بيعها وشرائها في بلادنا. هناك يعض سجلات المراهنات عبر الإنترنت التي تعمل بتلك العملة فقط. وبما أن بيتكوين لم تصبح منتشرة حتى عام 2012، فإن كل تلك المواقع جديدة مقارنة بالمواقع الأخرى المذكورة في هذه الصفحة. وهي تعمل أيضًا غالبًا في بيئات غير منظمة. وينصح بالمزيد من الحذر، ولكن المواقع المذكورة أدناه لديها سجل إنجازات حافل بتقديم أرباح سريعة.

أفضل وكلاء المراهنات الذين يقبلون بيتكوين لليبيين

الموقع
العلامة التجارية
المكافآت
التقييم
التقييم الشامل
موقع الزيارة

ومن الممكن أيضًا استخدام بيتكوين لدى وكلاء المراهنات الأمريكيين المذكورين سابقًا. هذه المواقع هي الأشهر، ورغم أنها تعمل بالدولار الأمريكي فإنها تقدم بيتكوين كطريقة مصرفية. قد يكون ذلك أكثر أو أقل مثالية من استخدام وكلاء المراهنات المذكورين سابقًا الذين يعتمدون بيتكوين طريقة للإيداع والأرباح ورصيد الحساب وعملة المراهنة.

المراهنة على الرياضات الليبية

بصرف النظر عن نوع وكيل المراهنات المستخدم، فكلهم يقدمون المراهنة على الرياضات الأكثر شعبية. وهذا يشمل اتحادات كرة القدم الأوروبية الأشهر والدوري الهندي الممتاز والكريكيت والرياضات الأمريكية (الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين ودوري الهوكي الوطني ودوري محترفي البيسبول ودوري كرة القدم الأمريكية). ويمكنك أيضًا المراهنة على التنس والجولف وسباقات فورميولا وان إلخ. وعندما يتعلق الأمر برياضات أخرى مثل الكرة الطائرة وكرة اليد بالإضافة إلى الاتحادات المحلية للرياضات الكبرى في دول أصغر، فإن وكلاء المراهنات في المملكة المتحدة هم الخيار الأمثل. وفي تلك الأقسام الأخيرة سوف أناقش الرياضات الليبية.

كرة القدم الليبية

إن كرة القدم هي أكثر الرياضات شعبية في ليبيا. ويمارسها الشباب من كل المستويات. وهي هواية رائجة للكبار أيضًا سواء كلاعبين أو كمتفرجين/متابعين للرياضة. تاريخيًّا كان لدينا بعض كبار لاعبي كرة القدم، مثل فوزي عيسوي الذي تقاعد منذ عشرات السنوات والذي يراه البعض أعظم لاعب كرة قدم في ليبيا في كل العصور. وهناك لاعب خط الوسط جهاد منتصر الذي وقع عقدًا مع  نادي أرسينال من الدوري الانجليزي الممتاز عام 1997، ولكنه قضى معظم مسيرته المهنية مع نوادي دوري الدرجة الثانية والدرجة الثالثة الإيطالي. ثم انتقل إلى نادي الوكرة الرياضي في دوري نجوم قطر قبل أن ينهي مسيرته المهنية هنا مع الاتحاد الطرابلسي (2008-2011). طارق الطيب (ولد عام 1977) وتلقى عروضًا من نوادي الدوري الانجليزي الممتاز، ولكنه لم يتمكن من الحصول على ترخيص للعب في انجلترا. كان لديه مسيرة مهنية رائعة هنا، ورغم عمره فقد ظل يلعب حتى موسم 2015 في الخارج في قطر.

كانت الحرب الأهلية الليبية انتكاسة كبرى للجيل الحالي والمستقبلي من لاعبي كرة القدم في ليبيا، فقد هجر الدوري الليبي الممتاز أثناء موسم 2010-2011 نظرًا لذلك. وغادر أحمد عثمان ونجوم آخرون قضوا مسيرة مهنية طويلة هنا كي يلعبون بالخارج. لم يكن هناك مواسم في 2011-2012 أو 2012-2013. وعادت كرة القدم في موسم 2013-2014 بشكل رمزي والذي ضم نصف عدد الألعاب من كل نادي مقارنة بالمواسم السابقة قبل إلغائها. وبعد انتهائه ظل المشجعون يتساءلون عما حدث لكرة القدم الاحترافية هنا.

وفي 24 أغسطس 2014، قمنا بسحب عرضنا لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2017. والسبب هو أننا لن نتمكن من توفير الأمن، ومع العنف والهجمات الإرهابية في المنطقة تم تعطيل كرة القدم في ليبيا. ولم يكن هناك حديث عن إمكانية إقامة الدوري الليبي الممتاز مرة أخرى.

وقبل إلغاء موسم الدوري الممتاز 2010-2011، قام وكلاء المراهنات عبر الإنترنت من كل أنحاء العالم بإتاحة المراهنات على مباريات كرة القدم المحلية الخاصة بنا. لم نكن أكبر دوري، ولكن عام 2009 حصلنا على التصنيف الـ56 كأفضل دوري في العالم. فكان يحظى على الأقل ببعض الاهتمام والتغطية العالمية. وعندما تصبح بلادنا أكثر استقرارًا، سوف تعود كرة القدم بالطبع. وأتوقع أنه في خلال بضعة مواسم من عودة الدوري دون مقاطعة سوف يعود وكلاء المراهنات الأجانب عبر الإنترنت لتغطيته مرة أخرى.

وفي الوقت الحالي ما زال بإمكاننا المراهنة في أفضل اتحادات كرة القدم العالمية. واللاعبون الشباب الذين بإمكانهم أن يصبحوا مستقبل كرة القدم الليبية يلعبون بالخارج أيضًا. وبعض من يمكننا ملاحظتهم محمد المنير (ولد عام 1992) والذي يلعب في دوري بيلاروسيا الممتاز مع نادي دينامو مينسك، وأكرم سيف الجين العياد (ولد عام 1991) وهو لاعب خط الوسك في البطولة التونسية في النادي الرياضي لحمام الأنف، ومحمد نور الدين عبد السلام زعبية مع نادي مولودية وهران في الدوري الجزائري للمحترفين 1,

المراهنة على كرة الصالات

كرة الصالات هي رياضة أخرى ذات شعبية في ليبيا تمارس على نطاق عالٍ. وحتى قيام الثورة كنا رائدين في تلك الرياضة. كنا قد فزنا بثلاثة ألقاب على التوالي في كأس شمال أفريفيا لكرة الصالات ولقبين على التوالي في بطولة كرة الصالات العربية. وبحلول عام 2015 تراجعنا إلى رقم 27 على مستوى العالم نظرًا لقلة المنافسة. ولكننا الآن قد عدنا للمنافسة.

ومن حظنا أن آخر بطولة أفريقية لكرة الصالات مخطط لها قد ألغيت عند انسحاب بوركينا فاسو من استضافتها في اللحظة الأخيرة. وفزنا بهذه المسابقة عام 2008 عندما هزمنا مصر في مباراة أقيمت في طرابلس. وأعيدت تسميتها منذ ذلك الحين، وانتقل عرضنا التلقائي للدفاع عن الأبطال إلى كأس الأمم الأفريقية لكرة الصالات 2016  والذي سيقام في جنوب أفريقيا. سوف تكون هناك فرص كثيرة للمراهنة عبر الإنترنت في مواقع مثل Ladbrokes و10bet.com. ويمكننا أيضًا بالطبع المراهنة على فريقنا المحلي في أي منافسات أخرى ندخل فيها، ويتضمن ذلك المنافسات الإقليمية بالإضافة إلى كأس العالم الذي تأهلنا له في عامي 2008 و2012.

كرة السلة في ليبيا

إنني مشجع لكرة السلة حتى أنني أتتبع الاتحادات من كل أنحاء العالم. وكان محبطًا بالنسبة لي أن كرة السلة ليست رائجة في بلادنا. فمباراة محلية نموذجية كبرى في طرابلس قد يشاهدها أقل من 100 شخص في الحضور. وكان ذلك ينطبق حتى أثناء موسم 2013-2014 عندما استوردنا لاعبين محترفين حصلوا على ما يوازي عشرة آلاف جنيهًا شهريَّا، وازدادت رواتب اللاعبين المحليين أيضًا.  ورغم قلة الحضور، فهي ما زالت رياضة كانت الدولة تأخذها بجدية في الماضي.

وهناك قصة شيقة عن لاعب محترف قديم من الولايات المتحدة يدعى راندي هولكومب. كان أفضل لاعب في الدوري وأفضل فريق في كرة السلة في الرابطة الوطنية لرياضات الجامعات في ولاية سان دييجو. وفي اختبارات الرابطة الوطنية لكرة السلة عام 2002 تم اختياره في الجولة الثانية في المركز الـ57 من الإجمالي. ولعب قليلًا في الرابطة الوطنية لكرة السلة، ولكنه معظم الوقت كان يحظى بمسيرة مهنية عالمية قوية. كان لديه مهمات متعددة في اتحادات كبرى أخرى مثل الرابطة الفلبينية لكرة السلة والرابطة الصينية لكرة السلة والرابطة الأسبانية لكرة السلة. وقد لعب أيضًا لوقت قصير باحتراف في اليونان وفنزويلا واليابان وبورتو ريكو والإمارات العربية المتحدة.

والسبب الذي يدعوني لذكر هذا اللاعب الأمريكي المحترف هو أنه في بطولة أمم أفريقيا لكرة السلة عام 2009  لعب لصالح فريقنا المخلي باسم رائد الحملي بوصفه مواطنًا ليبيَّا. وهو لا تربطه أي علاقات ببلادنا، ولكنه حصل على الجنسية لأغراض تتعلق بكرة السلة فحسب. ربما كان صديقه وزميله اللاعب المحترف هيرام فولر هو من جنده. لعب فولر لصالح فريقنا المحلي باسم هشام سالم بوصفه لاعبًا ليبيًّا حاصلًا على الجنسية أيضًا. ويؤكد استعدادنا لمنح الجنسية لأغراض تتعلق بكرة السلة أن الدولة كانت في بعض الأحيان تأخذ تلك الرياضة على محمل الجد.

وأفضل دوري محترف هنا هو  الاتحاد الليبي لكرة السلة. وتتنافس الأندية به في كأس ليبيا وكأس ليبيا السوبر. ويحصل الفائزون على دعوة للانضمام إلى بطولة الأندية العربية ومسابقة شمال أفريقيا للتأهل لبطولة أندية أفريقيا. والنسخة الأفريقية صعبة، حيث تسيطر عليها أندية أنجولا. والبطولة العربية هي ما نجحت فيه أنديتنا. وقد أقيمت حلقات 2012 و2013 في بني غازي وفاز بها الأهلي بني غازي.

وحطمت الثورة آمالنا في الرابطة المحلية. وألغيت مواسم 2011-2012 و2012-2013. وبالنسبة لـ2013-2014 حصلت أنديتنا على أموال من رعاة كرة القدم للمساعدة في كرة السلة. وسمحت الرابطة باستيراد لاعبين للمساعدة في دفع الرياضة للأمام.

وكان أهم توقيع  في الرابطة هو توقيع دي أندريه رايس مع اتحاد طرابلس. ولتغطية ملفه سريعًا،  ففي موسمه الأهم مع فلوريدا أتلانتيك في الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات عام 2007  في الولايات المتحدة  كان هو الأفضل في إحراز الأهداف في فريقه بمتوسط 20.5 نقطة في المباراة. وحقق رقمًا قياسيًّا واحدًا في الموسم بهدف ميداني بثلاث نقاط بنسبة (.479)، وحقق نفس الرقم القياسي من النقاط في لعبة منفردة بـ39 نقطة. ثم لعب في الرابطة الوطنية لفئة تطوير كرة السلة قبل أن يرحل للاحتراف في سوريا مع نادي الجلاء حلب. ثم احترف في أوكرانيا وتونس قبل أن يأتي للعب في ليبيا. ولم يخذلنا، فقد تصدر الرابطة في إحراز الأهداف وفي لعبة منفردة أحرز 47 نقطة. وقاد هو وزميله الأمريكي شين باريل فريقهما إلى النهائيات.

ويجب أن أوضح أن نجاح  رايس وإحرازه 47 نقطة في مباراة منفردة شديد الأهمية. وفي ليبيا تلعب كرة السلة بطريقة عنيفة. فليس هناك مخالفات للمس الخفيف، ومفهوم اللمس العنيف (وهو مفهوم تقني في كل مكان آخر) لا يوجد فعليًّا هنا. وهناك مواقف تعطى فيها المخالفات الدولية بعنف لمنع إحراز هدف. إن كرة السلة الليبية نسخة أخرى مختلفة وأكثر خطورة من الرياضة الأصلية. ويعد التعايش مع ضربات المخالفات الجسيمة وإحراز كل تلك النقاط في مباراة إنجازًا ضخمًا.

وبالنسبة للمراهنة على كرة السلة الليبية المحلية، فلم يقم وكلاء المراهنات عبر الإنترنت للأسف الشديد بتغطية الدوري الخاص بنا من قبل. وكما ذكرت من قبل، حتى أثناء الموسم الذي لاقى ترويجًا شديدًا حضر أقل من 100 شخص أكبر المباريات في العاصمة. ولكن يمكنك المراهنة على أنديتنا في بطولة أندية أفريقيا وبطولة الأندية العربية، والمراهنة على كل المباريات التي يتنافس بها فريق كرة السلة الليبي المحلي للرجال.

المراهنة على الكرة الطائرة

تعد الكرة الطائرة رياضة أخرى مهمة في ليبيا. وأعلى مستوى بها هو  رابطة الكرة الطائرة التي تضم أندية المحترفين ونصف المحترفين والهواة. في موسم 2009-2010 حقق الأهلي طرابلس رقمًا قياسيًّا بلغ 17-1 وأصبح البطل متفوقًا على غريمنا الأهلي بني غازي الذي حصل على 15-3. ثم انتهى بالحصول على المركز الرابع في بطولة الأندية العربية.  واختصر الموسمين التاليين نظرًا لأحداث الثورة. ورغم أنه لم يتم تتويج بطل فقد حصل الأهلي طرابلس على 14-0 في تلك المباريات. ثم عاد إلى بطولة الأندية العربية عام 2013 وفاز في مجموعته، ولكنه خسر أمام نادي كاظمة الرياضي بالكويت في الجولة الأولى من مرحلة التصفيات.

عادت كرة الطائرة المحلية إلى جدول المباريات الكامل في موسم 2013-2014. وفاز كل من السواحلي والأهلي بني غازي 20-2، وفاز الأول بكسر التعادل. وفاز الأهلي طرابلس الذي كان تاريخيًّا هو النادي الأفضل لدينا 17-5، مستحقًّا المركز الثالث. ولم يتمكن الأبطال السواحلي من المنافسة في المباريات الدولية. وذهب مكانه في بطولة نوادي أفريقيا 2014 إلى الفائز بالمركز الثالث الأهلي طرابلس، وذهب مكانه في بطولة الأندية العربية 2014 إلى الفائز بالمركز الرابع اتحاد مصراتة.

وانتهي كل من الأهلي طرابلس والأهلي بني غازي بحصولهما على المركز الثاني في مجموعتيهما في المنافسة الأفريقية، ولكن كليهما خرج من المنافسة في المباراة الأولى من مرحلة التصفيات. وفي منافسة الأندية العربية حصل الأهلي بني غازي على التعادل 7-7 مخفقًا في الوصول إلى مباراة التصفيات. وانتهز اتحاد مصراتة الذي حصل على شهادة ميلاد جديدة الفرصة، حيث حصل على 12-10 فقط في الدوري المحلي. وسيطر على مجموعته بحصوله على 9-2. وخسر في مباراة نصف النهائي أمام نادي دار كليب البحريني، ولكنه فاز أمام نادي زهرة لبنان بسهولة في مباراة المركز الثالث وحصل على ميدالية برونزية غير متوقعة.

ورغم أنه قد بدا أن الكرة الطائرة قد عادت للحياة مرة أخرى هنا، كانت هناك صراعات تنظيمية لموسم 2014-2015 المحلي. وفي بطولة الأندية العربية 2015 اشتركنا بنادٍ واحد فقط هو الأهلي طرابلس. وأخفق في الفوز بأي مباراة في مراحل المجموعة، وتراجع وضع الكرة الطائرة في بلادنا إلى الحضيض.

والفرص للمراهنة على أنديتنا الآن محدودة، فقد توقف معظم وكلاء المراهنات عبر الإنترنت عن إعطاء فرص لاتحاد الكرة الطائرة الليبي عند اختصار الموسم أثناء الحرب الأهلية الليبية. وحتى عندما واصلنا الموسم كاملًا، لم يقم وكلاء المراهنات بإعطائنا فرصًا. ولكن ما زال بإمكاننا المراهنة في المسابقات الدولية التي تتنافس بها أنديتنا وفرقنا المحلية (الرجالية والنسائية). وعندما يصبح الاتحاد المحلي الخاص بنا أكثر استقرارًا في المستقبل، فإنني على ثقة من أنه في خلال موسم أو اثنين فسوف يستأنف وكلاء المراهنات إعطاء الفرص لنا.

رياضات أخرى

تناولنا بعض الرياضات الليبية المشهورة فحسب، ولكن كرة اليد رياضة أقل انتشارًا. لم تتنافس أنديتنا على مستوى عالٍ منذ قبل الثورة. وحتى قبل ذلك لم نكن أقوياء في المنطقة. ولم يحظ الدوري المحلي الخاص بنا سوى بمتابعة ضئيلة. ويمكننا المراهنة على المباريات في العديد من الدوريات التي يتنافس بها فريقنا المحلي.

كل 4 سنوات يوجد اهتمام بالمراهنة  ليبيا في دورة الألعاب الأوليمبية. إننا نشترك بحوالي ستة رياضيين في كل قسم.

ويحظى ركوب الدراجات في الدول المجاورة أيضًا ببعض الاهتمام في المراهنة. ورغم أنه لم يلاق الكثير من النجاح مؤخرًا، ما زال أشهر راكب دراجات لدينا أحمد بلقاسم يواصل ركوب الدراجات. وقد تنافس في بضع مسابقات يمكن المراهنة عليها عبر الإنترنت.

ما زال علينا تحقيق تقدم في فنون القتال المتنوعة، ولكن هناك العديد من لاعبي الجودو الممتازين من ليبيا. وبمزيد من التدريب على أسلوب المنافسة الحديثة في فنون القتال المتنوعة، أعتقد أن بلادنا يمكنها تقديم لاعبين جيدين في هذا المجال. وفي الوقت الحالي فإن المتنافس الوحيد في فنون القتال المتنوعة الذي أعرفه هو علي العزبي الذي تلقى تدريبًا في تايلاند ويتنافس على مستوى دورات رياضية صغرى.

ومنذ أكثر من عقد مضى بدا أن اللاعب الليبي مؤيد زنكولي لديه فرصة في مجال التنس للمحترفين. ولكن عقب كأس ديفيز 2001 أنهت بلادنا دعمها للتنس وانسحبت من كل المنافسات والتحالفات الدولية. وسرعان ما عادت مدارس التنس وبدأ الضغط لإعادة بلادنا إلى الرياضة مرة أخرى. وسوف يخبرنا الزمن كم سيستغرق الأمر. وفي حالة عودتها، سوف يكون هناك فرص للمراهنة على لاعبي التنس الخاصين بنا في منافسات الفرق المحلية.