البوكر العربي على الإنترنت

لقد ارتفعت شهرة البوكر بدرجة كبيرة حول العالم كله، بما في ذلك العالم العربي. إن البوكر على الإنترنت يشتهر بشكلٍ خاص في المغرب ولبنان وتونس والجزائر. في المغرب، يسمح القانون تماماً بلعب البوكر ويمكن لعبه على الإنترنت وفي الحقيقة.  تستضيف الكازينوهات المغربية دورات بوكر بمبالغ عالية.  هناك لاعبو بوكر يعيشون في البحرين والكويت والأردن وقطر ومصر والمملكة العربية السعودية وعُمان والإمارات العربية المتحدة أيضاً، على الرغم من كون عددهم أقل من لاعبي البوكر في المغرب.  على الرغم من هذه الشهرة، لا تدعم أياً من مواقع البوكر الكبرى اللغة العربية.

بالنسبة لأولئك الذين يستطيعون اللعب بالإنجليزية أو الفرنسية أو لغة أخرى، فإن لعب البوكر على الإنترنت بأموال حقيقية يكون لعبه أسهل بعض الشيء. في هذا المقال، أشرح أفضل المواقع التي يمكن استخدامها وطرقة الصيرفة، ثم أناقش سوق البوكر العربي.

أفضل مواقع بوكر عربية

ليكن بمعلومك أن البوكر بالنقود الحقيقية على الإنترنت يمكن الاستمتاع به بأكبر صورة عندما يكون هناك الكثير من اللاعبين الذين يلعبون على نفس الموقع الإلكتروني. اللاعبون الذين يلعبون الألعاب النقدية يريدون أن يكون هناك الكثير من الطاولات المفتوحة بحصص رهاناتهم المفضلة واللعبة.  لاعبو الدورات يريدون أن تمتليء أماكن جلوس sit-n-goes بسرعة، وأن تجتذب دورات اللاعبين المتعددين مجالات كبيرة من شأنها توليد جوائز تستحق الفوز بها.  على الرغم من أنه قد يكون هناك بضعة مواقع بوكر صغيرة تدعم اللغة العربية، لا يستحق أي منها أن تقوم باستخدامه نظراً لحجم الإقبال المنخفض من اللاعبين.

الشيء التالي الجدير بالذكر هو أن أكبر موقع بوكر على الإنترنت PokerStars.com لم يعد يسمح للمقيمين بمعظم الدول العربية بفتح حساب.  كان ذلك نتيجةً لتغيير في ملكية هذا الموقع.  الملاك الجدد يسعون فقط لخدمة الأسواق التي أُذن لهم باستهدافها من قِبل حكومة هذه الدولة.  ينطبق ذلك أيضاً على 888Poker، و PartyPoker وبعض المواقع الأخرى.  معظم الذين يعيشون في العالم العربي ليس بوسعهم استخدام هذه المواقع الإلكترونية.

إن ذلك يجعل شبكة iPoker Network من بلايتيك Playtech أفضل خيار.  إن هذه شبكة تتمتع بسمعة جيدة للغاية ومرخصة في دول عديدة مع كون الشركة الأم متاحة للتداول العام في بورصة لندن للأسهم.  يأتي حجم اللاعبين لديهم من شركات مقامرة كبيرة عديدة تعمل جميعها بنظام شبكي.  هذه الشركات تقبل الاعبين من جميع أنحاء العالم بما في ذلك معظم دول الجامعة العربية.  البلدان الوحيدة المستثناة من ذلك هي العراق وليبيا والصومال وسوريا والسودان واليمن.  إذا كنت تعيش في أيٍ من هذه الدول الستة، لا تتوافر لك خيارات كثيرة للعب البوكر على الإنترنت.  إذا كنت تعيش في أيٍ من الدول الـ16 الأخرى الأعضاء في الجامعة العربية، فإن iPoker هو المكان الملائم لك للعب البوكر.  المواقع الإلكترونية أدناه هي المواقع الإلكترونية التي يُنصح بها بأكبر صورة.

أفضل مواقع البوكر عبر الإنترنت

الموقع
العلامة التجارية
المكافآت
التقييم
التقييم الشامل
موقع الزيارة

قد لا تعمل المواقع أعلاه، بناءً على الدولة التي تدخل منها.  كل دولة لها سياسات مختلفة فيما يتعلق بحظر الدخول إلى مواقع المقامرة.  في بضعة دول، يتم حظر المواقع الإلكترونية فقط (ولكن ليس البرمجية).  إذا كنت تدخل من حاسوب أو حاسوب نقال، وليس من جهاز نقال (هاتف/تابلت)، قد لا يزال بإمكانك لعب البوكر بتنزيل البرمجية عبر روابط التنزيل المباشرة.  بعض الأمثلة تتضمن 888Poker, 1xbet Poker, Ladbrokes Poker. إذا كانت الواقع الإلكترونية محظورة، وكنت تعمل على الجوال، أو كانت روابط التحميل المباشر هذه لا تعمل، فقد تحتاج شبكة خاصة افتراضية (VPN) للدخول إلى الموقع.  يمكنك معرفة المزيد عن هذه الشبكات الافتراضية الخاصة بالبحث على غوغل، أو على أي محرك بحث مشهور في دولتك.

كيفية الإيداع والحصول على النقود

في مواقع البوكر على الإنترنت، يجب على اللاعبين إجراء إيداع أولي.  هذه هي النقود المتوفرة لديك لشراء رهانات طاولات الألعاب النقدية، وللدخول إلى الدورات.  كلما ربحت، ارتفع رصيدك وكلما خسرت انخفض الرصيد.  يمكنك في أي وقت إجراء سحب نقدي لكامل رصيدك أو جزء منه.  هناك خيارات عديدة للإيداع والسحب.  يعتمد ذلك إلى حد كبير على الدولة التي تعيش فيها.

إذا قمت بالتصفح عبر موقعنا، ستجد أن لدينا مقالات خاصة بكل دولة عربية تقريباً لكلٍ من الرهانات على الألعاب الرياضية وكازينو الإنترنت. في هذه المقالات، يمكنك أن تعثر على خيارات الإيداع والدفع الخاصة بالمكان الذي تعيش فيه.  يتم استخدام نفس الطرق المستخدمة للرياضات والكازينو أيضاً من قِبل مواقع البوكر على الإنترنت.  لتغطية بعض من هذه الطرق بسرعة:

www.neteller.com وهو محفظة إلكترونية شبيهة بباي بال، لكنها تمتاز بكونها أكثر ملائمة للمقامرة لجميع الدول. هذه الوسيلة مُرخصة من قِبل هيئة الخدمة المالية (FSA) بالمملكة المتحدة.  إنها تخضع للتنظيم الشديد بنفس درجة تنظيم مصارف المملكة المتحدة.  الشركة الأم ضخمة أيضاً ويتم تداولها للعامة في بورصة أسهم لندن.  يمكن فتح الحسابات مجاناً على الإنترنت.  إن الحصول على حساب يشبه إلى حد كبير امتلاك حساب في مصرف بالمملكة المتحدة.  كل غرف البوكر على الإنترنت تقبل إيداعات نيتيلر NETELLER وتجري المدفوعات عبر هذه الطريقة أيضاً.

لتمويل حساب نيتيلر NETELLER مبدئياً، هناك الكثير من الخيارات.  يمكن استخدام بطاقات الائتمان والخصم المباشر بالإضافة إلى التحويل البنكي.  يُعدُّ بيتكوين Bitcoin وسيلة تمويل أخرى.  في البحرين والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت والأردن والإمارات العربية المتحدة ولبنان ومصر والجزائر، هناك <a href=”https://www.cashu.com/site/en/topup#” target=”_blank”>أماكن يمكن شراء شحن كاشيو منها بشكل شخصي</a> وهو أيضاً أحد طرق تمويل الحساب. تُعدُّ بطاقة AstroPay إحدى طرق التمويل المتاحة في الجزائر وتونس.  هناك بعض الطرق الأخرى المتاحة بشكلٍ محدد لكل دولة على حده أيضاً.

يمكنك بالطبع استخدام أيٍ من هذه الطرق لتمويل حساب نيتيلر NETELLER الخاص بك ثم الإيداع مباشرةً إلى موقع بوكر على الإنترنت باستخدام هذه الأموال.  يعمل حسابك أيضاً كحساب بنكي، وتقوم جميع مواقع البوكر بالدفع إلى نيتيلر NETELLER أيضاً.  عندما تريد سحب النقود من نيتيلر NETELLER، هناك خيارات عديدة.  في معظم الدول، يمكنك أن تطلب شحن بطاقة خصم مباشر ماستر كارد NET+ إلى عنوانك البريدي.  إن هذا من شأنه أن يسمح لك بعد ذلك بسحب نقود نيتيلر NETELLER عند الطلب لدى ماكينات ATM المحلية أو إنفاق رصيدك في أي مكان يقبل ماستر كارد.  هذه البطاقة متاحة في جميع الدول العربية التي ذكرتها مؤخراً عدا عُمان ولبنان.  بالنسبة للاعبي البوكر من هذه الدول، يمكن السحب من نيتيلر NETELLER بطلب تحويل بنكي أو شيك ورقي.

يُعدُّ نيتيلر NETELLER وسيلة رائعة للإيداع والحصول على النقود لكنه ليس الخيار الوحيد.  تقبل معظم مواقع البوكر على الإنترنت أيضاً ودائع بطاقات الائتمان والخصم المباشر.  إذا كان لديك مشكلة في استخدام بطاقتك مع الموقع مباشرةً أو تمويل نيتيلر NETELLER، فإن www.entropay.com يمثل خياراً رائعاً. إن هذه شركة أخرى مُرخصة من قِبَل FSA. عندما تنضم إلى موقعهم، يتم إعطاؤك بطاقة فيزا خصم مباشر افتراضية صادرة من قِبل بنك بالمملكة المتحدة.  يمكنك إضافة أموال إليها باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم المباشر المحلية الخاصة بك ثم استخدام هذه البطاقة في موقع البوكر.  تكون هناك حاجة لاستخدام ذلك غالباً نظراً لأنه ليست كل بطاقات العملات العربية تتوافق مع نيتيلر NETELLER ومشغلي مواقع البوكر.

يُعدُّ سكريل.كوم Skrill.com أحد منافسي نيتيلر NETELLER وهو مملوك الآن لنفس الشركة الأم.  إلا أنه يتم إدارة الموقعين بشكلٍ منفصل، لذا فإن سكريل يمثل خياراً آخراً يمكنك أن تقوم بتجربته. هناك محافظ إلكترونية أخرى مثل ويبموني (WMTransfer) يمكن أن تمثل خياراً في أسواق محددة.  مرة أخرى، إطَّلع على مقالاتنا للدول المحددة فيما يتعلق بالكازينو والمراهنات على الرياضات لتفاصيل أكثر بخصوص وسائل الصيرفة والتعامل البنكي لمنطقتك.

سوق البوكر العربي

يمثل البوكر الآن ظاهرة عالمية.  إن هذا الأمر صحيح بشكلٍ خاص عند تطبيقه على دورات هولديم نو-ليميت.  يتم بث دورات هولديم الكبرى ذات الرهانات العالية تلفزيونياً عبر العالم.  يُعدُّ حدث البوكر الأرقى المذاع تلفزيونياً هو World Series of Poker (WSOP) ويُلعب بدءاً من أواخر مايو إلى أواسط يوليو في لاس فيغاس،نيفادا، الولايات المتحدة.  هناك أيضاً بطولات WSOP في أوروبا ودورة تجوب مدناً عديدة. هناك أيضاً جولة البوكر العالمية WPT، وجولة البوكر الأوروبية EPT، وجولة بوكر آسيا والباسيفيك APPT، ومنافسون آخرون.  يلعب العديد من المحترفين في مناسبات بوكر من جولات عديدة، بهدف الفوز بالجائزة المالية واكتساب نقاط تصنيف لاعب العام.

لقد أصبح البوكر عالي الرهانات شهيراً للغاية لدرجة أن بعض اللاعبين المحترفين الآن يحظون بوضع من نوع روك ستار.  دانييل نيجرينو وفيل إيفي لاعبان سيطرا على حلبات البوكر وفازا بعشرات ملايين الدولارات ويحظون أيضاً بالتصديقات.  إنها رياضة هائلة.  لكن على العكس من التنس أو الجولف، حيث تحتاج لربح نقاط تصنيف للدخول، تمتاز هذه الدورات بكونها متاحة للعامة.  أي شخص يأتي ويقوم بدفع مبلغ الدخول على الطاولة يمكنه الدخول.  الأشخاص الذين يجعلون الأمر عميقاً يقومون ببث لعبهم على التلفاز.  الأشخاص الذين يظهرون على التلفاز عادةً يصبحون نجوماً.

حظى الكثير مع اللاعبين العرب بالنجاح في مضمار البوكر العالمي.  إننا نشاهدهم بشكلٍ متكرر في حلقات بوكر متلفزة.  تُعدُّ لبنان الدولة العربية التي ينتشر فيها البوكر بأكبر صورة.  إن ذلك يرجع في الأساس لعاملين.  العامل الأول هو أن المقامرة يقرها القانون في لبنان.  العامل الآخر هو أنه عندما ظهر البوكر المتلفز لأول مرة، كان هناك بالفعل لاعبون لبنانيون ناجحون في المضمار يظهرون بشكلٍ متكرر على التلفاز.

كان فريدي ديب يدرس في الجامعة بالولايات المتحدة عندما بدأت الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975. لم يعد والداه قادرين على الاستمرار في دفع مصاريف تعليمه وانتهى به الأمر إلى لعب البوكر بدلاً من الرجوع إلى لبنان.  على مدار مسيرته المهنية في لعب البوكر، وصل إلى 15 طاولة نهائي WSOP وفاز باثنتين، كما وصل إلى 5 طاولات نهائي جولة بوكر عالمي وفاز باثنتين منها.  إن المكاسب التي حققها على مدار لعبه للبوكر تتجاوز 8 مليون دولار أمريكي.

سام فرحة هو لاعب بوكر لبناني آخر.  لقد انتقل إلى الولايات المتحدة بعد الحرب الأهلية عام 1977.  حل سام وصيفاً في حدث WSOP الرئيسي عام 2003 لكريس مانيميكر.  كانت هذه حلقة تمت إذاعتها عبر التلفاز مرة تلو الأخرى وتُعتبر محفزاً كبيراً لطفرة البوكر على الإنترنت.  يرجع ذلك إلى أن كريس مانيميكر قد فاز بمقعده في هذا الحدث الذي يتطلب 10.000 دولار أمريكي للدخول فيه مقابل 39$ على الإنترنت.  لقد كان الأول ضمن سلسلة من اللاعبين المتعددين الذين فازوا بدورة البوكر الأرقى على مستوى العالم بعد أن ربح مبلغ الدخول عبر ساتلايت بوكر على الإنترنت.  بعد انتهاء WSOP 2003 بثلاثة شهور، فاز سامي فرحة على كريس مانيميكر في مباراة ثأرية تم تنظيمها من قِبل موقع بوكر على الإنترنت.

هناك الكثير من اللاعبين اللبنانيين الذين بدأوا لعب البوكر فقط بعد مشاهدة لاعبين مثل ديب وفرحة وهم يجنون أموالاً كثيرة في أحداث بوكر مُتلفزة.  أحد هؤلاء اللاعبين هو نيكولاس شويتي. بعد تحقيق بعض النجاح على الإنترنت، بدأ في السفر للعب دورة التورنمينت.  فاز نيكولاس بالحدث الرئيسي للغراند فاينال EPT 2010 محققاً ربحاً قدره $2,278,328  دولار أمريكي. بعد ذلك وصل إلى طاولة نهائي EPTإضافية، وطاولات النهائي لكلٍ من WPT و WSOP ليربح مايزيد عن مليون دولار أمريكي إضافية.  كما ربح أيضاً سوار البطولة العالمية للبوكر على الإنترنت WCOOP.   هناك 4 لاعبين لبنانيين آخرين حققوا أكثر من مليون دولار أمريكي كأرباح دورات بوكر على مدار مسيرتهم الاحترافية في لعب البوكر.

في نهاية موسم 2015 من دورة الرهانات العالية، كانت الأرباح الإجمالية المجمعة على مدار المسيرة المهنية للاعبين من كل دولة عربية تُقدَّر بـ $36,218,286 للبنان،و $11,293,993 للمغرب، و $1,359,772 للجزائر، و $1,023,740 لتونس، و $616,650 للأردن، و  $600,764 لمصر، و  $461,784 للإمارات العربية المتحدة، و $229,611 للعراق، و  $195,878 للكويت، و $137,727 لعُمان، و $121,494 لسوريا، و $61,885 لليبيا، و $41,205 للبحرين، و $31,234 للمملكة العربية السعودية. هذه الأرقام مُقدَّرة بالدولار الأمريكي.

لاحظ أن الدول التي حصلت على أكثر من مليون دولار كأرباح لمسيرة البوكر المهنية هي كلها دول كانت تحت الاستعمار الفرنسي سابقاً والقانون فيها يُقِرّ المُقامرة.  البوكر متأصل بشكلٍ أكبر في هذه الدول وبالتالي من المنطقي أن يكون هناك لاعبو بوكر أكثر في كلٍ منها. لكن الأماكن الأخرى التي لا تقر المقامرة قانوناً كالأردن والإمارات العربية المتحدة تحظى برقم معقول من اللاعبين في دورات البوكر أيضاً.  لاتزال العديد من هذه الدول حديثة العهد بلعب البوكر على الإنترنت، لذا فإن هذه الأرقام ستستمر في التزايد وستصل إلى أعداد كبيرة مع الوقت.  مرة أخرى، نقول أنه يمكن لأي شخص أن يدخل دورات البوكر الكُبرى مثل حدث WSOP الرئيسي.

بالطبع يختلف لعب البوكر على الإنترنت كثيراً مقارنةً بالبوكر عالي الرهانات الذي يُلعب في الحقيقة.  لكن الشيء الإيجابي في لعب البوكر على الإنترنت هو أن هناك شيءٌ ما يلائم كل شخص.  بالنسبة للمبتدئين، هناك حصص رهانات منخفضة للألعاب النقدية، ودورات sit and go والدورات متعددة الطاولات. إن ذلك يتيح بدء لعب البوكر على الإنترنت لجميع الأشخاص، بغض النظر عن الوضع المادي.  بالنسبة للكثير من الأشخاص، لن يكون البوكر أكثر من مجرد مصدر للتسلية.  بالنسبة لهؤلاء الذين يجيدون لعب البوكر، يمكن أن يصبح لعب البوكر على الإنترنت مصدراً إضافياً للدخل.  بعض الأشخاص قد يصبحون محترفين على الإنترنت، من يدري؟  يمكن لأي شخص أن يبدأ على الإنترنت، وأن يتعلم اللعبة ويطور مستواه.  تمتليء الحلبة بأشخاص بدأوا باللعب فقط برهانات كانت تكفي بالكاد لشراء كوب من الأرز، والآن أصبحوا يتنافسون في أكبر دورات البوكر على مستوى العالم.

إن لعب البوكر على الإنترنت يحمل حقاً شيئاً ما لكل شخص.  إذا بدأت صغيراً في عالم البوكر وجعلك القدر ناجحاً فيه، ثق أننا سنصبح أحد أكبر معجبيك.  لكن ليكن في معلومك أن البوكر قد يتحول إلى إدمان.  إننا نشجعك على أن تلعب دوماً ضمن قدراتك المادية.  إن الأشخاص الذين حققوا نجاحات كبيرة في عالم البوكر لم يفعلوا ذلك من خلال المخاطرة بأموال لا يمكنهم تحمل خسارتها.  لقد أجادوا اللعبة من خلال اللعب برهانات غير مؤثرة على قدراتهم المادية.  لقد تدرجوا في مستوى الرهانات شيئاً فشيئاً وتعلموا كيف يتغلبون على المستوى التالي شيئاً فشيئاً. إذا كنت بصدد لعب البوكر على الإنترنت، ابدأ بمبلغ صغير فحسب.  من هذه النقطة، وبغض النظر عن نواياك أو أهدافك، نتمنى لك نحن في ArabianBetting.com حظاً سعيداً.